• الايتامين
    نشر في 10 June, 2013 بواسطه DrRasha عام تكنولوجيا التعليم.

    نماذج منفذة بأسلوب الايتامين

    والتطريز على أقمشة الإيتامين فن ظهر منذ قرون ، وكان أساساً للصناعات المنزلية عند الشعوب المختلفة ، ويمكن معرفة فن كل أمة بسهولة عندما تشاهد رسوم وألوان هذه الفن .

            وتتعدد وتتنوع طرق التصميم على أقمشة الإيتامين ، كما تختلف أساليب التطريز عليها فمنها مايدل على شكل الغرزة مثل الغرزة المتصالبة ونصف المتصالبة ، والأساليب التى تتسم بالزخارف الهندسية من مثلثات ومعينات وغيرها ومنها ما يدل على إسم بلد من البلدان أو فن من الفنون ، ومنها ما يدل على الأسلوب نفسه.

         وتتنوع أيضاً أقمشة الإيتامين من حيث الشكل والسمك تبعاً لكل إستخدام فيمكن إستخدام أقمشة الإيتامين مباشرة كأرضية ، ويمكن وضعها على الأقمشة العادية على أن يثبت الإيتامين على القماش بدقة ثم يتم التطريز ، وبعد الإنتهاء من التطريز يتم تنسيل خيوط الإيتامين فتظهر الزخارف المطرزة على القماش.فالتطريز على أقمشة الإيتامين يعتبر تراث ذو قيم جمالية يمكن تحليلها والإستفادة منها فى مجال الصناعات الصغيرة المطرزة

    تعريف التطريز:

          التطريز هو فن زخرفة سطح المنسوج بإستخدام خامات متعددة كالخيوط بأنواعها المختلفة والأقمشة بأنواعها ورسوماتها المختلفة والخرز والأحجار الكريمة ، وهو فن متمم للمنسوج لإضافة قيمة  جمالية عالية  .                                                أساليب التطريز :

    كان التطريز حرفة من الحرف اليدوية ، ووسيلة تنفيذها الإبرة والخيط وتنفذ على الأقمشة بأنواعها المختلفة ،ونتيجة للتطور التكنولوجى الحديث ، أصبحت الآلة هى سمة العصر فأصبح التطريز يتم بأساليب متعددة تكتسب صفة الآلية حيث تم إستخدام  الكمبيوتر بما إنعكس على تصميمات ورسومات التطريز وأساليبه المختلفة .

    استعمالات الإيتامين:

              إن أشغال الإيتامين متعددة الأغراض كالمعلقات والصور واللوحات الفنية كما تشمل الستائر والمفارش ومقاعد الكراسى والوسائد وأغطية المخدات كما تشتمل أيضاً على أنواع السجاد (المشغول بالإبرة على أرضية الإيتامين ) الكبير والصغير الناعم والخشن وتضم أيضاً حقائب اليد ويمكن عمل العديد من الإكسسوارات المكملة للأزياء والأحزمة والأساور والجيوب الخارجية وأغطيتها والأباليك والمجال يتسع بلا حصر لإبداعات الفنان .

    أشغال الإيتامين:

    أشغال الإيتامين هى أحد إبداعات أشغال الإبرة وهى معروفة بأسماء متعددة بالإنجليزية وهى :

    Needlepoint , needlework, Canvas work, Embroidery

     

    نسيج الإيتامين :

     –  الإيتامين:هو ذلك النسيج الشبكي المصنوع من القطن أو الألياف الصناعية والذي يستخدم في تزيين الملابس والمفروشات.

     ولقد كان الكتان ولقرون متعددة هو القاعدة المفضلة لشغل التطريز الإبرى (أشغال الإيتامين) ويتم صنع نسيج الإيتامين من القطن ،أما الأنواع ذات الأولوية فى الجودة فيتم صنعها من خيوط الكتان المصقول  الذى يكون ناعم وقماش الإيتامين الذى يصنع من هذا النوع من الخيوط يكون قوياً وثابتاً ولا.كله .بسرعة

    والإيتامين هو قماش منسوج يتكون من عدد من الخيوط الرأسية (خيوط السداء ) المتقاطعة مع عدد من الخيوط الأفقية ( خيوط اللحمة ) وهناك نوعان أساسيان من قماش الإيتامين ذو خيط منفرد يعرف بإسم الإيتامين السادة أو الكونجرس وإيتامين ذو خيط مزدوج يعرف بإسم إيتامين بنيلوب(Penelope ) ولكلا النوعين درجتان الناعمة والخشنة ،وبالنسبة للأغراض العملية نجد أن قماش الإيتامين ذو الخيط المنفرد يكون أسهل فى التعامل معه أما الإيتامين ذو الخيط المزدوج فيكون مفيداً بالنسبة للشغل الأكثر تعقيداً.

     

    الأدوات التى يجب استخدامها عند شغل الإيتامين

    سوف يعتمد اختيار المواد الأساسية الثلاث (نسيج الإيتامين والخيوط والإبر) على الوحدة التى سوف يتم تصنيعها أساساً والغرض الذى يكون التصميم النهائى مطلوباً من أجله .                                                                  أولاً: الإيتامين و أنواعه:

            الإيتامين هو قماش قوى ذو نسيج مفتوح يستخدم فى إطار التطريز بالإبرة، ويعنى فى القاموس القنب أو الخيش وقد وجد علماء الآثار بقايا قطع مطرزة من هذا النوع فى مصر والصين وبلاد فارس والهند.

    أنواع أقمشة الإيتامين :

    1- قماش الزوى :لقدكان مشهور منذ أواخر 1950 وكان يستخدم للمبتدئين ويتكون خيط السداء واللحمة الواحد من 8 إلى 10 فتلة تاركاً ثقوب واضحة وهو بألوان الباستيل الفاتحة وليس من الضرورى تغطية الأرضية بالكامل بالغرز .

    2قماش جافا:وهو ( Panama and Leviathan ) وكلها متشابهة من نسيج متكرر ( multiple  weave ) ويسهل  التطريزعليه ويستخدم لعمل الأثاث وسجاجيد الصلاة .

    3قماش موسكاوا :ويطلق عليه ( claret ) وهو شبكة من مربعات منسوجة بخيوط سداء وخيوط لحمة ملونة أو معدنية 4- قماش منستر: هو نموذج نسجى ( Pattern weave ) وهو تكرار من قطع منسوجة بألون مختلفة .

    5قماش أيدا :وهو إيتامين ناعم  غير محكم النسج ، وعادة يصنع من القطن ويتراوح عد الفتل فى البوصة من ( 18،14،11،10،8) ويكون الأجود 18 فتلة فى البوصة فى أفضلية إستخدام غرز متنوعة

      تكون مربعات محصورة بينها على أرضية الإيتامين ويمكن تركها سادة .

    مواصفات الإيتامين الجيدة :

    للحصول على الجمال الأصيل والثبات الدائم لشغل الإيتامين يجب إستخدام أفضل الخامات والتى يمكن الحصول عليها بسهولة

    وفيما يلى مجموعة من المؤشرات للحكم على جودة الإيتامين :-

    • •         التأكد من أن الإيتامين مصنوع من خيوط طويلة ناعمة .
    • •         أن تكون المسافة بين الخيوط واضحة ونظيفة وخالية من الزغب فى خيوط اللحمة والسداء .
    • •         يجب أن تكون الإيتامين خالية من العقد والأجزاء الضعيفة أو الخيوط المقطوعة .
    • •         يجب أن يكون النسيج منتظم وبعدد متساو من خيوط اللحمة والسداء فى البوصة .
    • •         مراعاة أن يكون خيوط السداء وحافة القماش متوازيتان .

    .مراعاة أن يكون تقاطع خيوط اللحمة والسداء بزاوية قائمة

    خطوات نجاح وإتقان أعمال الإيتامين (أسلوب التنسيل):

    أ- قبل العمل :

    1- عند شراء نسيج الإيتامين يجب أن يكون كمية كافية حتى لا نضطر إلى شراء كمية أخرى لتكملة العمل وفى هذه الحالة قد لا نجد نفس القماش المستخدم من قبل أو يصعب وضعه على القطعة المراد تطريزها للحصول على الغرز بالشكل المطلوب .

    2- الخيط المستخدم لتثبيت نسيج الإيتامين على الجزء المراد تطريزه يجب أن يكون من نوع جيد التحمل ومناسباً للوظيفة المستخدم لها وهى مجرد التثبيت بمعنى أن تكون صياغته ثابتة حتى لا يترك أثر للون الصباغة على القطعة المراد تطريزها وكون سمكه مناسباً حتى لا يترك ثقوب فى القماش .

    3- يجب كى نسيج الإيتامين حتى يسهل تثبيته على القطعة المراد تطريزها وأيضاً كى القطعة المراد تطريزها حتى لا يكون بها أى تجعد ينتج عنه تشويه لشكل التطريز

Comments are closed.